كيف احصل على أعلى الدرجات في الثانوية العامة

الحصول على درجات عالية في الثانوية العامة أو في الكلية والجامعة ليس بالأمر المستحيل، لكنه يتطلب عدة أمور ومن أهم هذه الأمور هو كيفية الاستعداد للثانوية العامة وكيف يذاكر أوائل الثانوية العامة وما هي طرق المذاكرة الفعالة؟

كيف يذاكر أوائل الثانوية العامة - طرق مذاكرة الأوائل في الثانوية العامة


كيف تستعد للثانوية العامة


تعتبر مرحلة الثانوية العامة من أهم المراحل في سنوات الدراسة، وذلك لأن مستقبل الطالب أو الطالبة يترتب على نتيجة الثانوية العامة، فمنهم من يذهب لكليات عملية مثل كليات الطب وكليات الهندسة، والبعض يذهب إلى كليات نظرية مثل كلية الحقوق أو الآداب. وعلى الرغم من أن مجموع الطالب في ثانوي عام لا يحدد نجاحه في الحياة ولكن في بعض الأحيان يجبره على دراسة أشياء لا يحبها ويتواجد في كيان لا يحب أن يتواجد فيه، لذلك من الضروري أن يتعرف الطالب على أفضل طرق المذاكرة ليحصل على أعلى درجة ممكن في الثانوية العامة.

ما هي طرق مذاكرة الأوائل


التفوق لا يعتمد فقط على الذكاء، كثيرًا ما نجد طلاب أذكياء ولكنهم يحصلون على درجات سيئة في اختباراتهم وذلك لعدم معرفتهم المهارات والطرق التي يستخدمها الأوائل في المذاكرة.

ذاكرة الإنسان مثل العضلات، يجب عليك تمرينها تدريجيًا حتى تستطيع أن تستوعب وتحفظ أكبر كمية ممكنة من المعلومات، وبالاضافة إلى ذلك تحتاج لتعلم بعض المهارات لتنشيط الذاكرة (6 تمارين تنشيط الذاكرة ينبغي ممارستها يومياً) وفيما يلي سنعرض أهم مهارات يستخدمها أوائل الثانوية العامة في المذاكرة:

1- قم بتهيئة مكان المذاكرة

احرص على الجلوس في مكان هادئ يخلو من الضجيج والمثيرات الخارجية التي قد تشتت ذهنك، ولذلك ننصح بالابتعاد عن الهاتف والحاسوب والتلفاز، وكن حريصًا على أن يكون المكان به إضاءة جيدة.

2- رتب أولوياتك

ترتيب الأولويات في مذاكر مواد الثانوية العامة يكون بحسب صعوبة المادة، حيث تبدأ مذاكرة المواد الصعبة أولًا ولا تتركها لنهاية اليوم، ولكن في بعض الأحيان سوف تكون الأولوية للمواد السهلة، وذلك في حال إن لديك إختبار في هذه المادة غدًا مثلًا، لذلك لا يمكنك أن تتركها وتذاكر مادة صعبة!

3- نظم وقتك

تنظيم الوقت عامل هام جدًا من عوامل النجاح، لذلك احرص على أن تنظم وقتك جيدًا أثناء دراستك، فلا تترك نفسك للتسويف وإضاعة الوقت في أشياء لا تفيد مثل مواقع التواصل الاجتماعي ومشاهدة المباريات وغيرها من الأمور التي تجعلك تنصرف عن هدفك الأساسي.

4- لا تذاكر كثيرًا

نعم، لقد قرأتها صح "لا تذاكر كثيرًا" وأقصد بذلك لا تستمر في المذاكرة لعدد ساعات كثيرة بشكل "متواصل" بل الأفضل أن تأخذ استراحة 10 - 15 دقيقة بعد كل ساعة مذاكرة، حتى لا تصاب بالملل وتفقد تركيزك.



يتطرق بعض الطلاب للسؤال عن عدد ساعات المذاكرة لطلاب الثانوية العامة، وفي الحقيقة لا يوجد عدد ساعات محدد يجب على الطالب أن يذاكرها، وذلك لأننا مختلفون في القدرات الذهنية والاستيعابية، لذلك لا تهتم كثيرًا بعدد ساعات المذاكرة بل الاولى أن تهتم بعدد ساعات النوم، وعدد ساعات النوم لطلاب الثانوية العامة هو مثل عدد ساعات النوم للانسان الطبيعي، يجب أن لا يقل عن 7 ساعات متواصلة.


اضف تعليقك :

أحدث أقدم