4 طرق فعالة لعلاج ألم الأسنان للحامل في الشهر التاسع

فترة الحمل تعد من أجمل الفترات التي تمر بها المرأة، وعلى الرغم من ذلك تعاني المرأة الحامل من بعض التغييرات الهرمونية خلال هذه المرحلة، لذلك تحرص السيدة الحامل بصفة عامة على الاهتمام بصحتها بشكل مستمر ومنظم، وذلك تجنبًا لحدوث أي مضاعفات لها أو للجنين. ولكن تعاني بعض السيدات من بعض المشاكل الصحية، واحدة من هذه المشكلات هى ألم الأسنان والتي يؤدي إهمالها في بعض الأحيان إلى حدوث مضاعفات للأم وللجنين، لذلك سنتطرق في هذا المقال إلى بعض النصائح لعلاج آلام الأسنان أثناء الحمل.

علاج ألم الأسنان للحامل في الشهر التاسع


ما هي أسباب وجع الأسنان خلال الحمل؟


يعتبر تراكم الجير على الأسنان هو السبب الرئيسي والأساسي في حدوث ألم الأسنان ونزيف اللثة وحدوث التهاب اللثة الذي يعرف باسم pregnancy gingivitis، وتحدث نتيجة للزيادة الطبيعية لهرمون البروجسترون أثناء الحمل مما يزيد من احتمالية الإصابة بتراكم وتكوين الجير على اللثة، وتصيب حوالي 70% من السيدات الحوامل.

ونتيجة لحدوث التهابات في اللثة قد يؤدي ذلك إلى الإصابة بأمراض اللثة التي تسبب تآكل العظام وفقدان الأسنان، وفي بعض الحالات تتكون أورام - ليست أورام خبيثة - نتيجة للتراكم الزائد من الجير على الأسنان، وعلى الرغم من ليست أورام سرطانية ولكنها تتسبب في ألم وصعوبة أثناء الأكل، والجيد في الموضوع إنها تختفي بعد الولادة.

بعض السيدات تعاني خلال فترة حملهن من القيء وهذا يؤدي إلى تسوس الأسنان وحدوث ضرر لطبقة المينا الخارجية للسنة.

طرق تخفيف ألم الأسنان للحامل


تختلف طرق العلاج على حسب الحالة التي تعاني منها المريضة، ولكن ألم الأسنان في فترة الحمل أمر طبيعي ولا يدعو للخوف والقلق.

1- الذهاب إلى طبيب الأسنان

الذهاب إلى طبيب الأسنان، لعلاج ألم الأسنان للحامل.


قبل الشروع في تلقي أي علاج، وفي حالة ألم الأسنان المزعج ينبغي عليكِ استشارة طبيب الأسنان، ولا تنسِ أن تخبريه بحملك.
فترة الحمل هي مرحلة حرجة وحساسة للمرأة وللجنين، وتختلف بحسب مدى نمو الجنين وفي أى شهر، حيث إنه في الشهور الأخيرة من الحمل قد يؤجل الطبيب بعض العمليات حتى تنتهى هذه الفترة ويتم إجراؤها بعد الولادة.
العلاج أثناء فترة الحمل آمن ولا يوجد أى سبب يدعو للخوف من الذهاب إلى الطبيب، ويكون العلاج أكثر آمانًا في الفترة ما بين الأسبوع الرابع عشر حتى الأسبوع العشرين، وفقًا لـ Mayoclinic.

2- الماء والملح

استخدام الماء والملح، لتسكين آلام الأسنان.
استخدام الماء والملح، لتسكين آلام الأسنان.


يساعد الماء بالملح على تهدئة وتسكين آلام الأسنان ويعتبر علاجًا له فاعلية، وتتم عن طريق تذويب ملعقة صغيرة من الملح في كوب ماء ثم المضمضة به بعد كل وجبة.

3- الثلج

استخدام الثلج لتخفيف الألم
استخدام الثلج لتسكين الآلم

يعتبر الثلج من أفضل المسكنات الطبيعية للألم، وذلك عن طريق وضع كيس من الثلج على المنطقة التي تشعرين فيها بالألم، يساعد الثلج على تخفيف التهابات اللثة والتورم الناتج عنها.

4- القرنفل

يعتبر القرنفل من أفضل المسكنات الطبيعية للآلام، يتم ذلك عن طريق وضع القرنفل على السنة التي تسبب الألم ويترك حتى يبدأ مفعوله في العمل، أو بوضع معلقة زيت صغيرة من القرنفل على موضع الألم.

5- القرفة

تتم هذه الطريقة عن طريق وضع كوب ماء على النار حتى يغلى، ثم بعد ذلك يضاف إليه ملعقتين من القرفة، ويتم تناوله في الصباح، أو عن طريق المضمضة، أو قبل الأكل.

6- غسل الأسنان بصورة مستمرة

من الهام جدًا الاهتمام بنظافة الفم في أثناء فترة الحمل، وذلك لحساسية هذه الفترة الحرجة، وذلك تجنبا لحدوث أي مضاعفات، والاضطرار للذهاب إلى الطبيب.

اضف تعليقك :

أحدث أقدم