أسباب تغيير لون الأسنان وطرق تبييض الأسنان


تبييض الأسنان

لعلك تلاحظ إن بعض الأشخاص يصيبهم الخجل عندما يبتسمون، ويخشون أن تظهر أسنانهم في الابتسامة أو الحديث لذلك قلما تحدثوا أو ابتسموا،غير أنه عادة ما يكون لديهم رائحة فم كريهة، بينما تجد هؤلاء الذين يمتلكون أسنانًا بيضاء كلهم ثقة، وتزين البسمة وجوههم دومًا، فمظهرك يحسن من حضورك وهيبتك أمام الآخرين، ويزيد من ثقتك. 

قبل أن نتطرق إلى طرق تبييض الأسنان يجب علينا أولا أن نتعرف على ما يسبب تغيير لون الأسنان. 

أسباب تغيَّر لون الأسنان



  • التدخين: يقوم التبغ الموجود في السجائر والشيشة في تغيير لون الأسنان، واستخدام التبغ بطرق أخرى مثل مضغه يتسبب في صبغ الأسنان باللون الاسود ويؤدى إلى أمراض قد تصل إلى السرطان. 

  • الجير: عدم الاهتمام بنظافة الأسنان بشكل منتظم يتسبب في تكوين طبقات جيرية على الأسنان مما يؤدى إلى اصفرار الأسنان، وللأسف لا يمكن إزالة طبقات الجير بالفرشاة والمعجون. 

  • الأدوية: بعض الأدوية تقوم بصبغ الأسنان وتغيير لونها مثل المضاد الحيوي (tetracycline) و(doxycycline) وذلك عندما يتناولهم الأطفال في سن أقل من 8 سنوات. 

  • الأمراض: تؤثر بعض الأمراض على طبقة المينا، مما يؤدي إلى تغيير لون الأسنان عن اللون الطبيعى لها، وأيضًا بعض العلاجات قد تتسبب في هذه المشكلة مثل العلاج الإشعاعي في منطقة الرقبة والرأس. 

  • العمر: المتقدمون في العمر تكون لديهم طبقة المينا نحيفة، لذلك تظهر طبقة العاج الموجودة أسفلها والتى يتكون لونها أصفرًا، فتظهر الأسنان صفراء. 

  • الأكل والشراب: شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية، تقوم هذه المشروبات بصبغ الاسنان وتغيير لونها. 

يجب عليك معرفة السبب في تغيير لون أسنانك حتى تستطيع علاجه وتطبيق الطريقة الصحيحة في تبييض الأسنان، فلا يستطيع الطبيب البدء في العلاج قبل أن يعرف سبب المشكلة.


أفضل الطرق لتبييض أسنانك

قبل التطرق لطرق التبييض يجب عليك معرفة أن اللون الأبيض ليس هو اللون الأساسي للأسنان، فكما يختلف لون البشرة من شخص لأخر كذلك يختلف لون الأسنان، فلكل بشرة لون أسنان يتناسب معها، لذلك لا تحاول تغيير لون أسنانك الطبيعي باستخدام مواد كيميائية. 

1- فرشاة الأسنان والمعجون

هذه تعتبر من الطرق الوقائية، وليست لتبييض الأسنان فقط، فأن غسل أسنانك بالفرشاة والمعجون بصورة منتظمة سيحميك من التسوس، وتكون طبقات الجير، وتغيير لون الأسنان، بل وسيجعل فمك منعشًا، و سيخلصك من رائحة الفم الكريهة.

2- خيط الأسنان

يفضل استخدام خيط الأسنان مرة واحدة على الأقل يوميًا، لمنع تراكم بقايا الأكل بين الأسنان والتي تسبب رائحة كريهة وتكون طبقات جيرية.


3- استخدام الزيت

تتم هذه الطريقة عن طريق وضع زيت زيتون أو زيت جوز الهند في الفم لمدة عشرون دقيقة، وذلك حيث يقوم الزيت بإذابة الطبقات الجيرية المتكونة على الأسنان. 



تنويه! يقوم البعض باستخدام بعض المواد الكيميائية لتبييض الأسنان ولكن هذه الطريقة تقوم بتدمير طبقة المينا، ومع مرور الوقت ستصبح الأسنان أكثر حساسية، وأكثر عرضة للتسوس سريعًا، لذلك ننصحكم باستشارة طبيب الأسنان.

اضف تعليقك :

أحدث أقدم