كيف أتخلص من مشكلة الخوف من الامتحانات وحلولها


مشكلة الخوف من الامتحانات وحلولها

يصاب كثير من الطلاب بقلق وتوتر نتيجة لخوفهم من الامتحانات، وعلى الرغم من دراستهم جيدًا للمنهج واستعدادهم الجيد للامتحان ولكن القلق والتوتر يؤثر عليهم بالسلب فتأتي نتائج غير مرجوة، فالخوف قد يجعل الطالب يشعر بالإحباط مما يمنعه من التقدم في دراسته وايضًا يؤدي الضغط النفسي الى ضعف في الذاكرة، لذلك سأقدم لك عزيزي الطالب بعض النصائح لتجنب التوتر والخوف. 
مشكلة الخوف من الامتحانات

أسباب الخوف من الامتحانات


لا يمكن للطبيب وصف العلاج قبل معرفة السبب لذلك عزيزي الطالب أو الطالبة عليك معرفة ما يتسبب في قلقك وخوفك حتى تعرف كيف تعالج هذه المشكلة بنفسك. 

التقصير

قد يكون التقصير في الدراسة أحد الأسباب التى تجعلك تشعر بالتوتر والخوف، نتيجة لتراكم بعض المواد التي لم تدرسها جيدا. 

قلة الثقة بالنفس

الثقة بالنفس لها تأثير قوى على أداء الطالب في الامتحان، ونقصان الثقة بالنفس يسبب التوتر والقلق مما يسمح للتفكير السلبي بالسيطرة عليك. 

التفكير السلبي

النظرة السلبية للمستقبل والنظرة السلبية لنفسك تصيبك بالإحباط واليأس ،وضعف التركيز، وتفقدك الشغف، مما يسبب خوف وقلق ورهبة الامتحان. 

كيف ازيل توتر الامتحانات

إليك عزيزي الطالب بعض من مهارات التغلب على قلق الامتحانات والتى أنصحك بإتباعها جيدًا. 

الثقة بالنفس

الثقة بالنفس هامة جدًا في كافة مجالات الحياة وليس الامتحانات فقط، البعض يرى أن قيمته ستتحدد بالامتحان، وإن الامتحان هو نهاية الكون، بعض الطلاب يصابون برهبة من الامتحان، الثقة بالنفس ستساعدك في التخلص من التوتر أثناء الامتحان. 

النوم

خذ قسطا كافيَا من النوم قبل ذهابك إلى الامتحان، لا ترهق نفسك بالمذاكرة كثيرَا ليلة الامتحان، تشير الدراسات الحديثة إن النوم يساعد على تحسين الذاكرة وتكوين روابط بين الذكريات مما يسهل عملية التذكر. 

الفهم

يصعب على الإنسان تذكر الأشياء التي حفظها دون فهم، وعلى النقيض فإن الفهم يجعلك تحتفظ بالمعلومة فترات طويلة، بل ويساعدك الفهم على حل جميع الاسئلة بجميع أشكالها وأنواعها، حيث ستتمكن من صياغة اجابتك بالشكل المطلوب. 

امتحانات السنوات السابقة

لا تذهب الى الامتحان دون ان تطلع على امتحانات السنوات السابقة، فحل الامتحانات والاسئلة يساعد على تثبيت المعلومات في الذاكرة ويساعدك على فهم المادة بصورة أفضل، وفهم ما يريده الممتحن من كل جزء 

لا تذاكر

يقع الكثير من الطلاب في هذا الخطأ وهو المذاكرة قبل دخول الامتحان، حينما يشعرون بأنهم قد نسوا ما قد درسوه، ولذلك أنصحك عزيزي الطالب لا تترك أجزاء من المنهج لمذاكرتها قبل الامتحانات بمدة قصيرة، والشعور بالنسيان أمر طبيعى فقط كن واثقًا من نفسك وستحصل على ما تريد.

اضف تعليقك :

أحدث أقدم