كيف احصل على 99 في ثانوية عامة - طرق مذاكرة الأوائل


كيف احصل على 99 في ثانوية عامة - طرق مذاكرة الأوائل

الحصول على الدرجة النهائية في ثانوية عامة ليس بالأمر المستحيل، حتى وإن لم تكن من الاوائل، كل ما في الأمر هو تعلم قواعد اللعبة كما قال ألبرت أينشتاين، وسنتطرق في هذا الموضوع إلى معرفة طريقة مذاكرة الأوائل في الثانوية العامة، وما الذي يجعلهم يحصلون على الدرجات النهائية.


 طرق مذاكرة الأوائل


كيف أصبح من أوائل الثانوية العامة

الأمر غاية في البساطة ولكن لا يدرك هذا الكثير من الطلاب، إن المذاكرة الفعالة لا تتوقف فقط على معرفتك طرق المذاكرة، بل على مدى إدراك الطالب بالطريقة التي تناسبه ومتى وكيف وأين يجب أن يذاكر، فالبعض قد لا يعلم أن للمذاكرة الفعالة أوقات محددة، وأماكن، وطرق معينة يجب أن يكون الطالب على دراية بها.

التهيئة للمذاكرة

يجب على الطالب أن يكون مهيئًا للمذاكرة وذلك من خلال ثلاث نقاط.
أولًا تهيئة نفسية فلا يجب على الطالب أن يكون في حال نفسية سيئة مثل الإكتئاب أو الحزن.
ثانيًا تهيئة جسدية عن طريق الاهتمام بالأكل الصحي والنوم لعدد ساعات كافي وممارسة الرياضة.
ثالثًا تهيئة ذهنية وذلك بالابتعاد عن المشتتات مثل الهاتف، والتلفاز، وطرق التشتيت الأخرى. 

عدد ساعات النوم لطلاب الثانوية العامة

عدد الساعات الكافية للنوم الصحي يختلف من شخص لأخر ولكن الأبحاث تشير إلى أنه لا يجب أن يقل عن خمس ساعات الى سبع ساعات متواصلة، وتنظيم مواعيد النوم هام جدًا حيث أن الجسم يمر بدورة هرمونية بشكل يومي، ووفقًا للدراسات الحديثة فإن أفضل وقت للنوم الساعة العاشرة مساءًا.

عدد ساعات المذاكرة لطلاب الثانوية العامة

عدد ساعات المذاكرة ليس ثابتًا، حيث يختلف وفقًا للشخص ووفقًا للمادة، فبعض الاشخاص لديهم القدرة على الاستيعاب في وقت أقل، وبعض المواد لا تحتاج لوقت كبير لفهمها.
الخطأ الذي يرتكبه الكثير من الطلاب هو المذاكرة لعدد ساعات كثيرة بشكل متواصل، بل الأفضل أن تذاكر لمدة قصيرة ساعة مثلا ثم أخذ استراحة تتراوح من خمس إلى عشرة دقائق، وذلك لأن قدرتك على التركيز تقل بعد مرور ساعة.

أفضل الأوقات للمذاكرة

الصباح من أفضل الأوقات للمذاكرة حيث يكون ذهنك صافيًا وتركيزك في أعلى درجاته، ومن الأوقات التي تكون غير ملائمة للمذاكرة حين تكون جائعًا أو بعد الأكل مباشرة، وذلك لأنه في حالة الجوع يكون مستوى الجلوكوز في الدم منخفضًا وبالتالي تقل كفاءة المخ، وبعد الأكل مباشرة تقوم المعدة بعملها فذلك سيؤدي إلى قلة الدم الواصل إلى المخ، لذلك يفضل أخذ راحة بعد الأكل لمدة نصف ساعة.

أفضل مكان للمذاكرة

يجب أن يكون المكان الذي تذاكر فيه بعيدًا عن الضجيج مصادر التشتيت، وبه إضاءة مناسبة ومريحة للعين حتى لا تصاب بالإرهاق والتعب سريعًا أو ضعف النظر، وبه تهوية جيدة تجنبًا لنقصان الأكسجين في الهواء والذي سيؤثر على تركيزك وكفاءة المخ.

أفضل طرق المذاكرة

أفضل طريقة للمذاكرة هى الطريقة التى تتناسب معك وتستوعب من خلالها أكبر قدر ممكن وتجعل المعلومات تبقى في ذاكرتك أطول فترة ممكنة، فبعض الطلاب يذاكر بالكتابة والبعض يذاكر عن طريق القراءة بصوت مرتفع والبعض يذاكر بمجرد النظر، والأفضل أن تذاكر بجميع الطرق السابقة. أن تكتب وتقرأ بصوت مرتفع ما تكتبه، وأن تشرح لنفسك ولغيرك ما ذاكرته، مما يزيد فهمك وسهولة تذكرك للمعلومة. 



اضف تعليقك :

أحدث أقدم